منتديات بنات كفايات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات بنات كفايات

منتدى لماده الكفايات لمدارس التربيه الاهليه


3 مشترك

    أعراب سورة البينة

    الغيمه الممطره
    الغيمه الممطره


    المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 11/05/2010

    أعراب سورة البينة Empty أعراب سورة البينة

    مُساهمة  الغيمه الممطره الثلاثاء مايو 11, 2010 1:02 pm

    سورة البينة

    آ:1 لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ

    الجار "من أهل" متعلق بحال من فاعل "كفروا"، و"منفكيِّن" هنا: خبر كان، من انفكَّ التام، والمصدر المؤول المجرور "حتى تأتيهم" متعلق بـ "منفكين".

    آ:2 رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً

    "رسول": بدل من الْبَيِّنَةُ بدل كل من كل على سبيل المبالغة، جعل الرسول نفس البنية، الجار "من الله" متعلق برسول، وجملة "يتلو" نعت لـ "رسول".

    آ:3 فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ

    الجملة نعت لـ صُحُفًا .

    آ:4 وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ

    جملة "وما تفرَّق" معطوفة على جملة لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ ، الجار "من بعد" متعلق بـ "تفرَّق"، "ما": مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه.

    آ:5 وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ

    جملة "وما أُمروا" معطوفة على جملة "ما تفرق"، والمصدر المؤول المجرور "ليعبدوا" متعلق بـ "أمروا"، "مخلصين": حال من فاعل "يعبدوا"، الجار "له" متعلق بـ "مخلصين"، "الدين": مفعول به لاسم الفاعل، "حنفاء": حال ثانية، وجملة "وذلك دين" مستأنفة.

    آ:6 إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ

    الجار "من أهل" متعلق بحال من فاعل "كفروا"، "خالدين": حال من الضمير المستتر في خبر "إنَّ" ، "هم": ضمير فصل، وجملة "أولئك شر" مستأنفة.

    آ:7 إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ

    جملة "أولئك هم خير" خبر إنَّ، و"هم" ضمير فصل.

    آ:8 جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ

    الظرف "عند" متعلق بالمصدر "جزاؤهم"، وجملة "جزاؤهم جنات" مستأنفة، وجملة "تجري" حالية، إذ أضيف جنات إلى العَلَم "عدن"، فاكتسب التعريف، وجملة "رضي الله عنهم" مستأنفة، وكذا جملة "ذلك لمن خشي".
    الجميلة دوما
    الجميلة دوما


    المساهمات : 81
    تاريخ التسجيل : 12/05/2010

    أعراب سورة البينة Empty رد: أعراب سورة البينة

    مُساهمة  الجميلة دوما الأحد مايو 16, 2010 1:56 pm

    ما قصرتي يا الغلا

    شكراَ
    الشمعة المضيئة
    الشمعة المضيئة


    المساهمات : 109
    تاريخ التسجيل : 11/05/2010

    أعراب سورة البينة Empty رد: أعراب سورة البينة

    مُساهمة  الشمعة المضيئة الإثنين مايو 17, 2010 7:22 am

    جزاك الله خير شوكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 8:47 am